کد مطلب:281459 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:187

الامام والعودة إلی الأصالة
بماذا یدعو الإمام؟

هل یدعو إلی دین الإسلام، أم إلی دین آخر؟

وما هو الأمر الجدید عند الإمام، وما هی رسالته للعالمیة؟ وهل یدعو عند قیامه بدین غیر دین جده المصطفی؟

لا شك أنه عجل الله فرجه لا یدعو إلاّ إلی الإسلام، وهو هادٍ أمین فی دعوته للعمل بالقرآن والسنة النبویة وتطبیقها بشكل كامل، والله سبحانه یقول: (وَمَنْ یَبْتَغِ غَیْرَ الإِسْلاَمِ دِینًا فَلَنْ یُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِی الآخِرَةِ مِنْ الْخَاسِرِینَ) ، وإذا كانت دعوته إلی الإسلام، فلماذا إذن جاء فی بعض أحادیث أهل البیت علیهما السلام أن القائم عجل الله فرجه یدعو إلی أمر جدید، وسنّة جدیدة وقضاء جدید، وكتاب جدید وسلطان جدید؟

وهذا ما تصرح به الروایات والأحادیث التی نذكر بعضاً منها كالتالی:

1- عن الإمام الباقر علیه السلام: - إن قائمنا إذا قام دعا الناس إلی أمر جدید كما دعا إلیه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، وإن الإسلام بدأ غریباً وسیعود غریباً كما بدأ فطوبی للغرباء-.

2- وعنه أیضاً علیه السلام: - یهدم ما قبله كما صنع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، ویستأنف الإسلام جدیداً-.

3- وعنه أیضاً علیه السلام: -... فو الله لكأنی أنظر إلیه بین الركن والمقام یبایع الناس بأمرٍ جدید، وكتاب جدید، وسلطان جدید من السماء...-.

4- وعنه أیضاً علیه السلام: -... إذا خرج یقوم بأمرٍ جدید وكتاب جدید وسنّة جدیدة وقضاء جدید...-.

5- وعن الإمام الصادق علیه السلام: - إذا قام القائم علیه السلام دعا الناس إلی الإسلام جدیداً وهداهم إلی أمر قد دُثِرَ فَضُلَّ عنه الجمهور...-.

6- وعنه أیضاً علیه السلام: - الإسلام بدأ غریباً وسیعود غریباً كما بدأ... یستأنف الداعی منّا دعاءاً جدیداً كما دعا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم -.

إن هذه الروایات وأمثالها، تثیر سؤالاً هاماً ألا وهو: هل إن الدین الذی یدعو إلیه الإمام المهدی عجل الله فرجه ویطبقه، یختلف عن الإسلام المعروف لدینا والموجود حالیاً فی أیدینا؟ فإذا لم یكن یختلف عنه فإن دعوته إذاً لیست دعوة جدیدة، ولیست أمراً جدیداً، ودعاءً جدیداً، واستئنافاً جدیداً، وكتاباً جدیداً... كما تشیر إلیه الأحادیث السابقة.

مما لا شك فیه ولا ریب إن الإمام المهدی علیه السلام یدعو إلی الإسلام والقرآن والسنة المحمدیة السامیة، ولكن دعوته إلی الإسلام الحقیقی والقرآن والسنة الصحیحة، بید أن هذا الأمر یثیر السؤال الثانی: هل الدین المتداول عند الناس فی الوقت الراهن هو نفس الدین الإسلامی الذی جاء به الرسول الأكرم صلی الله علیه و آله و سلم؟

إن الجواب یتضح جلیاً علی ضوء الأحادیث السالفة عن أهل البیت علیهما السلام إن الدین الإسلامی المعروف عندنا قد شوهت الكثیر من معالمه طوال القرون الماضیة بأفكار وآراء واجتهادات العلماء وبنظریات الفلاسفة والمتكلمین والمناطقة، بل إن الدین أضحی خلیطاً بالأستحسانات والظنون، وأجری البعض الآخر القیاسات فیه والمصالح المرسلة والذرائع وأدخل البعض آرائه وأفكاره و...، لدرجة اختلط معها الحابل بالنابل، والحق بالباطل والغث بالسمین، وامتزجت الأفكار والآراء بدساتیر السماء، والبلیة الأعظم من هذا كله حینما بدأ التلاعب بهذا الدین من قبل المنافقین المتربصین وعلماء السوء من وعاظ السلاطین وحواشیهم.. ففسروا الدین السماوی بما اقتضت مصالحهم وفق مطامعهم وأهوائهم، وشكَّلوا فرق التزویر والكذب والاحتیال والتأویل، لوضع الأحادیث عن لسان الرسول الأمین، وحرّفوا الكلم عن مواضعه وبدلوا الحقائق بالأباطیل والنصوص بالأقاویل، وأقاموا البدع وأماتوا الكتاب والسنّة بعطفهم الهدی علی الهوی والقرآن علی الرأی، فأخرجوا للناس دیناً محرفاً باسم الإسلام.

لذا، فحینما یقوم الإمام المهدی عجل الله فرجه فإنه یأتی بالإسلام المحمدی الأصیل الخالی من الشوائب والدخائل... یهدم ما قبله من التقالید والممارسات ویدعو إلی أمر جدید تماماً كجده الرسول الأكرم صلی الله علیه و آله و سلم،وأنه یهدم ما كان قبله من العادات الدخیلة علی الدین ویستأنف الإسلام جدیداً ویكون بذلك كأنّه قد أتی بدین جدید یختلف كثیراً عما هو الیوم فی أیدی الناس، ولعل الإشارات فی بعض الأحادیث الشریفة تعطینا ملامح واضحة عن هذا الأمر وترفع الغموض واللبس وتبین هذه الحقیقة.

7- عن الرسول الأكرم صلی الله علیه و آله و سلم: - سیأتی علی أمتی زمان لا یبقی من القرآن إلاّ رسمه ولا من الإسلام إلاّ اسمه، یُسمّون به وهم أبعد الناس منه، مساجدهم عامرة وهی خراب من الهدی، فقهاء ذلك الزمان شر فقهاء تحت ظل السماء، منهم خرجت الفتنة وإلیهم تعود-.

8- وعن الإمام الصادق علیه السلام: -... ولو قد قام قائمنا وتكلم متكلمنا ثم استأنف بكم تعلیم القرآن وشرائع الدین والأحكام والفرائض كما أنزله الله علی محمد صلی الله علیه و آله و سلم لأنكر أهل البصائر فیكم ذلك الیوم إنكاراً شدیداً ثم لم تستقیموا علی دین الله وطریقه إلاّ من تحت حدّ السیف فوق رقابكم..-.

9- عن أمیر المؤمنین علیه السلام: - كأنی أنظر إلی شعیتنا بمسجد الكوفة قد ضربوا الفساطیط یعلمون الناس القرآن كما أُنزل. أما إن قائمنا إذا قام كسره وسوّی قبلته-.

ولعل ذلك یكون فی تبیان التفسیر الحقیقی لآیات القرآن وأحكامه وتعالیمه غیر ما هو متداول الآن فی أیدینا، خاصة وأن الأحادیث توضح إن الإمام المهدی علیه السلام یعطف الرأی علی القرآن بخلاف ما یفعل الیوم الكثیرون من عطفهم القرآن علی الرأی، كما بینه الحدیث الشریف. فالإمام یقوم بعملیة تصحیح للمفاهیم والأفكار بحیث لو طرحت الیوم للناس لأعتبروها أنها خاطئة وغیر شرعیة، لكنها فی الحقیقة هی عین السنّة الصحیحة ولكن الناس لم یألفوها لأن السنّة قد أمیتت وعُمل بالبدع علی مدی العصور الماضیة.

10- ولأن الابتعاد عن الإسلام الحقیقی، ولبسه بالآراء والأهواء أماتة للكتاب والسنة، فان جهود الإمام علیه السلام تنصبّ علی إزالة البدعة وإحیاء الكتاب والسنّة، وهو یلاقی بذلك أذیً شدیداً فی الجاهلیة الثانیة فی العصر الراهن أكثر مما لاقی جده المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم فی الجاهلیة الأولی، حیث قال صلی الله علیه و آله و سلم: - بعثت بین جاهلیتین لأخراهما شرٌ من أولاهما-.

11- عن الإمام الباقر علیه السلام: - إن صاحب هذا الأمر لو قد ظهر لقی من الناس مثل ما لقی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، وأكثر-.

12- وعنه أیضاً علیه السلام: -... إن الدنیا لا تذهب حتی یبعث الله عز وجل رجلاً منّا أهل البیت یعمل بكتاب الله لا یری فیكم منكراً إلاّ أنكره-.

13- عن الإمام الباقر علیه السلام قال فی سیرة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم: -... أبطل ما كان فی الجاهلیة واستقبل الناس بالعدل، وكذلك القائم علیه السلام إذا قام یُبطل ما كان فی الهدنة مما كان فی أیدی الناس ویستقبل بهم العدل-.

14- عن الرسول الأكرم صلی الله علیه و آله و سلم: -... یقاتل علی سنتی كما قاتلت انا علی الوحی-.

15- عن الإمام الباقر علیه السلام: - إن العلم بكتاب الله عز وجل وسنّة نبیّه صلی الله علیه و آله و سلم، لتنبت فی قلب مهدینا كما ینبت الزرع علی أحسن نباته...-.

16- عن أمیر المؤمنین علیه السلام: - یعطف الهوی علی الهدی إذا عطفوا الهدی علی الهوی ویعطف الرأی علی القرآن إذا عطفوا القرآن علی الرأی...حتی تقوم الحرب بكم علی ساق بادیاً نواجذها مملوءة أخلافها حلواً رضاعها علقماً عاقبتها ألا وفی غدٍ -وسیأتی غد بما لا تعرفون- یأخذ الوالی من غیرها عمالها علی مساوئ أعمالها وتخرج له الأرض أفالیذ كبدها وتلقی إلیه سلماً مقالیدها، فیریكم كیف السیرة ویحیی میت الكتاب والسنّة-. فأحكام القرآن ودساتیره وقیم القرآن ومفاهیمه التی تُركت وأضحت میتة بین الناس وهكذا السنة النبویة التی تغیرت أو تُركت وأضمحلت بین البدع والأهواء یأتی الإمام لیحییها من جدید لأن الهدی هو اتباع أمر الله لا أمر الهوی والرأی،كما قال الرسول الأكرم صلی الله علیه و آله و سلم: -... یا علی إن الهدی هو اتباع أمر الله دون الهوی والرأی، وكأنك بقوم قد تأولوا القرآن وأخذوا بالشبهات واستحلوا الخمر بالنبیذ والبَخَس بالزكاة والسحت بالهدیة... هم أهل فتنة یعمهون فیها حتی یدركهم العدل. فقلت: یا رسول الله العدل منّا أم من غیرنا؟ فقال: بل منّا، بنا یفتح الله وبنا یختم الله...-.

وكذلك یبین أمیر المؤمنین علیه السلام، أیضاً ما هی السنّة الصحیحة قائلاً: -...وأما أهل السنّة فالمتمسكون بما سنّه الله ورسوله، لا العاملون برأیهم وأهوائهم وإن كثروا-.

لذا فعندما یدعو الإمام المهدی عجل الله فرجه إلی كتاب الله وسنّة رسوله ویبدأ بتعلیم القرآن وشرائع الدین والأحكام والفرائض كما أنزلها الله، فإنه یُواجَه بالإنكار والمعارضة الشدیدة، وخاصة من علماء السوء وأتباعهم ممن یخلطون الباطل بالحق والرأی بالقرآن والهوی بالهدی، لذلك لا یروق لهم دعوة الإمام إلی الإسلام الأصیل، حیث تكون هذه الدعوة أمراً جدیداً، وكتاباً جدیداً، واستئنافاً جدیداً للإسلام كما قال أهل البیت علیهما السلام. وهذه الدعوة الأصیلة الناصعة تخالف فی جوانب كثیرة مظاهر الإسلام الفارغة من محتواه الذی علیه الناس فی الوقت الراهن الذی لا یتفق مع روح الإسلام الأصیل الذی قال عنه الرسول علیه الصلاة والسلام فیما سبق أنه لا یبقی منه إلاّ اسمه، وذلك القرآن الذی لا یبقی منه إلاّ رسمه.

17- عن الإمام الصادق علیه السلام: -... ولوقد قام قائمنا وتكلم متكلمنا ثم استأنف بكم تعلیم القرآن وشرائع الدین والأحكام والفرائض كما أنزله الله علی محمد صلی الله علیه و آله و سلم، لأنكر أهل البصائر فیكم ذلك الیوم إنكاراً شدیداً، ثم لم تستقیموا علی دین الله وطریقه إلاّ من تحت حدّ السیف فوق رقابكم. ان الناس بعد نبی الله علیه السلام رَكِبَ الله به (بهم) سنّة من كان قبلكم فغیروا وبدّلوا وحرّفوا وزادوا فی دین الله ونقصوا منه، فما من شیء علیه الناس الیوم إلاّ وهو منحرف عمّا نزل به الوحی من عند الله، فأجب رحمك الله من حیث تدعی إلی حیث تُدعی حتی یأتی من یستأنف بكم دین الله استینافاً...-.

وقد یكون السبب الحقیقی كما تشیر الأحادیث من أن علماء السوء وأتباعهم الذین لا یروق لهم هذا الدین الإسلامی الأصیل فیعارضون الإمام علیه السلام أشد المعارضة فیتأوّلون علیه كتاب الله، وكأنهم أعلم من الإمام علیه السلام بالقرآن. فالناس (كلهم یتأول علیه كتاب الله یحتج علیه به)! وذلك لأنهم یعتبرون الإمام المهدی علیه السلام شخصاً لا علم له بالتأویل وتفسیر القرآن، جاهلاً بما عندهم من أفكار فلسفیة دخیلة وقیاسات المناطقة وآراء وعقلیات علمائهم الأقدمون الذین نسجوا من أفكارهم وآرائهم مفاهیم ونظریات حملّوها علی القرآن الحكیم وروایات الرسول الأكرم وأهل بیته الطاهرین، وعطفوا الهدی علی أهوائهم فسقطوا فی حبائل هذه الأفكار وقیاسات هذه المفاهیم حتی آخر لحظة من حیاتهم، فلم یستطیعوا الخروج منها إلی روح الإیمان والیقین والمعرفة والتسلیم، فماتوا خنقاً بنسیج أفكارهم تماماً كما تموت دودة القز بنسیج خیوطها.

وهكذا لم یتمكن هؤلاء من الخروج من قوقعة القیاسات المنطقیة الزائفة التی اعتبرت عقلیة بزعمهم، وكسر طوق القدسیة لآراء وأفكار علمائهم السالفین فأولوا القرآن بآرائهم وساروا بسنّة السالفین منهم بدلاً من سنّة الرسول الأكرم صلی الله علیه و آله و سلم وأهل بیته الأطهار، حتی أصبح الإسلام الحقیقی الأصیل غریباً ودین الله وحیداً فریداً والقرآن مهجوراً، إلی درجة أصبح بنظرهم -ومع الأسف الشدید- المفسر للقرآن والمتدبر فیه رجلاً سطحیاً بینما یُعدّ باحث آراء وأفكار الأصولیین والفلاسفة عالماً نحریراً ومحققاً كبیراً فی معرفة وقائع العلوم وكشف حقائق الأمور. ومن هنا أضحی الإسلام والقرآن غریباً كما وصف رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ذلك قائلاً: - بدأ الإسلام غریباً وسیعود غریباً كما بدأ فطوبی للغرباء-. ولمّا سُئل الإمام الصادق علیه السلام عن معنی ذلك قال: - إذا قام القائم علیه السلام استأنف دعاءً جدیداً كما دعا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم -.

فالإسلام عند هؤلاء المتأولین علی القائم عجل الله فرجه، هو الذی یحمل فی طیاته أفكار وعقائد الفلاسفة، أو آراء واجتهادات السلف، لذا فلیس غریباً أن یهب الكثیر منهم ضد الإمام المهدی علیه السلام عندما یأتی بدین الله الأصیل، ویدعو مجدداً للإسلام الناصع كما أُنزل علی قلب جده المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم. بید إن ما یواجه الإمام عجل الله فرجه من هذه الفئات المفتونة التی أحدثت البدع والضلالات وأبعدت الأمة عن روح الإیمان والإسلام أكثر وأشد مما واجه رسول الله من جهال الجاهلیة الأولی بصریح كلام الإمام. هذه الروایة فی منتهی الخطورة فی التصریح عن الانحراف الذی حدث فی دین الإسلام منذ عهد الإمام الصادق علیه السلام فكیف یكون حال هذا الدین منذ ذلك العهد إلی هذا الیوم وقد لعبت به الاجتهادات والآراء حتی انكفأ الإسلام كما ینكفأ الإناء؟

18- عن الإمام الصادق علیه السلام: حیث قال: - إن قائمنا إذا قام استقبل من جهل الناس أشد ممّا استقبله رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من جهّال الجاهلیة... إن رسول الله صلی علیه وآله أتی النّاس وهم یعبدون الحجارة والصخور والعیدان والخُشب المنحوتة، وإن قائمنا إذا قام أتی الناس وكلهم یتأول علیه كتاب الله یحتج علیه به. أما والله لیدخلن علیهم عدله جوف بیوتهم كما یدخل الحرّ والقرّ- وفی روایة أخری: -.. وإن القائم یخرجون علیه فیتأولون علیه كتاب الله ویقاتلونه علیه-.

وأمام هذه الفئات الضالة كیف یتصرف الإمام، هل یسكت ویقف متفرجاً أم یجب علیه ان یهدی الناس ویقیم الحق والعدل وإن توقف الأمر علی أن یقاتلهم ویواجههم بقوة الحق والسیف؟

19- عن الإمام الباقر علیه السلام: -... إن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم سار فی أمته بالمن، كان یتألف الناس والقائم یسیر بالقتل، بذلك أمر فی الكتاب الذی معه أن یسیر بالقتل، ولا یستتیب أحداً، ویل لمن ناواه-.

20- عن الإمام الباقر علیه السلام: - لو قد قام قائمنا بدأ بالذین ینتحلون حبّنا فیضرب أعناقهم-.

21- وعن الإمام الصادق علیه السلام: - لو قام قائمنا بدأ بكذابی الشیعة فقتلهم-.

إذن سیقوم الإمام المهدی علیه السلام بالدعوة إلی أمر جدید ویستأنف دعاءً جدیداً - مثلما تذكر الروایات الشریفة- مثلما دعا جده الرسول الأكرم صلی الله علیه و آله و سلم أی أنه عجل الله فرجه سیدعو إلی الإسلام جدیداً وكأنه یعید الإسلام الحقیقی إلی الحیاة ثانیة، هذا الإسلامی الذی لم یبق لدینا منه إلاّ اسمه، ویحیی میت الكتاب والسنّة، ویزیل الفتنة والبدعة التی حلت محلهما عبر الأجیال والعصور وهو بذلك علیه السلام یهدی الناس إلی أمر مخبوء تحت تراكمات القرون والسنین ویزیل البدع والآراء والأهواء ویبین التحریف والتضلیل الذی جری علی الدین الإسلامی، فضل الناس عن تلك الجوهرة المدثورة وهی جوهرة الإسلام النقی الأصیل كما أنزل علی الرسول صلی الله علیه و آله و سلم.

22- عن الإمام الصادق علیه السلام: - إذا قام القائم علیه السلام دعا الناس إلی الإسلام جدیداً وهداهم إلی أمر قد دُثِر فضلّ عنه الجمهور، وإنما سمی القائم مهدیاً لأنه یهدی إلی أمر مضلول عنه، وسمی القائم لقیامه بالحق-.

علی ضوء هذه الأحادیث والبیانات الصادرة عن أهل البیت یتضح واجبنا فی ذلك العصر، فلیس لنا إلاّ اتباع منهج الإمام علیه السلام، ودعوته حین قیامه ونهضته ونترك ما تعودنا علیه إذا خالفنا فیه الإمام علیه السلام، لأن الهدی معه والحق مع أقواله وأفعاله یدور معه حیثما دار، فهو الهادی والمرشد إلی الدین الحقیقی الذی أنزل علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فأهل البیت أدری بما فی البیت وأعلم بحدود الله من غیرهم. ولابد من ضرب كل الآراء الخاطئة التی اعتبرناها إسلامیة وهی لیست كذلك، لابد من ضربها عرض الحائط والتمسك بالدین الإسلامی الأصیل الذی یأتی به الإمام المهدی المنتظر علیه السلام من قبل رب العالمین.

أما التشبث بالأفكار والرؤی الخاطئة عن الإسلام فی قبال دعوة الإمام الحجة علیه السلام فهو عین الضلال، بل هو التمادی فی الجهالة والضلالة، وهو الخسران المبین فی الدین والآخرة.

فهل نكون مسلمین حقاً بما أنزل علی قلب النبی المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم وأن كانت مخالفة لمعتقداتنا أم نكون كجهلة الجاهلیة الأولی حینما: (قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَی أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَی آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ) (الزخرف،22)